رسم قلب بالمجهود

يتم توليد الجُهد بواسطة تسريع نظم القلب من خلال التمارين الرياضيّة (المشي أو الركض على الممشى الكهربائي أو ركوب الدرّاجة) أو بمساعدة الأدوية. عند بذل الجهد يطرأ ارتفاع في استهلاك القلب للأكسجين، ونتيجة لذلك فإن المناطق التي تعتمد في تزوّدها بالأكسجين على الأوعية الدموية التاجيّة المتضيقة تعاني من نقص جدي في التزود بالأكسجين (إقفار/ نقص تروية – Ischemia). هذا الوضع يظهر في صورة تغيرات نموذجيّة في تخطيط كهربيّة القلب، وقد يكون مصحوبا بأعراض نموذجيّة لنقص التروية – ذبحة صدرية (آلام الصّدر، وضيق التنفّس). في حال عدم ظهور مضاعفات خاصّة يتم الاستمرار في إجراء الفحص حتّى بلوغ وتيرة الهدف المتعلّق في سنّ، جنس ووزن المريض، أو حتّى يشعر المريض  بالذبحة (angina)، بالدوار أو بالتعب

ماذا اتوقع ؟

خلال اختبار الإجهاد

ستضع الممرضة أو فنيًا بقعًا لزجة (أقطاب) على صدرك وساقيك وذراعيك. قد تحتاج بعض المناطق إلى الحلاقة لمساعدتها على التمسك. تحتوي الأقطاب الكهربائية على أسلاك متصلة بآلة تخطيط كهربية القلب ، والتي تسجل الإشارات الكهربائية التي تؤدي إلى دقات قلبك. يقوم الكوع على ذراعك بفحص ضغط دمك أثناء الاختبار. قد يُطلب منك التنفس في أنبوب أثناء الاختبار لإظهار مدى قدرتك على التنفس أثناء التمرين.

إذا لم تكن تمارس التمارين الرياضية ، فسيقوم طبيبك بحقن الدواء في الوريد الذي يزيد من تدفق الدم إلى قلبك. قد تشعر بالاحمرار أو قلة التنفس ، تمامًا كما لو كنت تمارس التمارين الرياضية. قد تحصل على صداع.

من المحتمل أنك ستتمرن على جهاز المشي أو الدراجة الثابتة ، وتبدأ ببطء. مع تقدم الاختبار ، يصبح التمرين أكثر صعوبة. يمكنك استخدام الدرابزين على جهاز المشي لتحقيق التوازن. لا تشبث بإحكام ، لأن هذا قد يشوه النتائج. تستمر في ممارسة الرياضة حتى يصل معدل ضربات القلب إلى هدف محدد أو حتى تظهر عليك أعراض لا تسمح لك بالاستمرار.

قد تشمل هذه العلامات والأعراض:

  1. معتدلة إلى ألم شديد في الصدر
  2. ضيق شديد في التنفس
  3. ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم بشكل غير طبيعي
  4. إيقاع القلب غير طبيعي
  5. دوخة
  6. إعياء
  7. تغييرات معينة في تخطيط القلب الخاص بك
  8. سوف تناقش أنت وطبيبك حدودك الآمنة للتمرين. يمكنك إيقاف الاختبار في أي وقت كنت غير مريح للغاية لمواصلة ممارسة.
  9. كيف أستعد للفحص؟
  10. الغذاء والدواء
  11. قد يُطلب منك عدم تناول الطعام أو الشراب أو التدخين لفترة من الوقت قبل إجراء اختبار الإجهاد. قد تحتاج إلى تجنب الكافيين في اليوم السابق ويوم الاختبار. اسأل طبيبك عما إذا كان من الآمن بالنسبة لك الاستمرار في تناول جميع الوصفات الطبية والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية قبل الاختبار ، لأنها قد تتداخل مع بعض اختبارات الإجهاد. إذا كنت تستخدم جهاز الاستنشاق لعلاج الربو أو مشاكل التنفس الأخرى ، فاختبره في الاختبار. تأكد من أن طبيبك وأعضاء فريق الرعاية الصحية الذين يراقبون اختبار الإجهاد لديك يعرفون أنك تستخدم جهاز الاستنشاق.
  12. الملابس والأغراض الشخصية
  13. ارتداء أو إحضار ملابس مريحة وأحذية المشي. إذا كنت تعاني من اختبار إجهاد نووي ، فلا تضع الزيت أو المستحضر أو ​​الكريم على بشرتك في ذلك اليوم.
Shopping Basket
× يمكننى مساعدتك؟